الرئيسية / البيانات / بلاغ حول البنية التحتية بالدار البيضاء

بلاغ حول البنية التحتية بالدار البيضاء

تابع فرع المحلي  للرابطة  المغربية  للمواطنة و حقوق  الإنسان لابن امسيك  بالدار البيضاء  باستياء كبير قضية  ” البنية التحتية بالدار البيضاء ” و التي أصبحت تشكل خطرا على الساكنة البيضاوية و ممتلكاتهم جراء الفيضانات متكرر  عند حلول الأمطار الخير,و عقب الإحصاء الميداني  راصد مناضلو الفرع الرابطة   ضرر ساكنة الأحياء الشعبية والعشوائية جراء انسياب المياه والسيول الطينية، كما هو الحال في منطقة ابن امسيك و عين الشق مما  تسببت  في فيضانات  التي من شأنها التسبب في كوارث في الأرواح و الممتلكات بمدينة الدار البيضاء, خوفا من تكرار سيناريو السنوات  الماضية الذي أدى إلى مقتل 10 أشخاص على إثر انهيار 3 منازل متفرقة بالمدينة القديمة، التابعة لعمالة الدار البيضاء آنفا، بسبب التساقطات المطرية الغزيرة اضطرت العديد من الأُسَر البيضاوية إلى المبيت خارج منازلها.

قطر قنوات الصرف الصحي صغيرة في بعض الأحياء موازنة مع عدد النمو الجغرافي للمدينة كالدار البيضاء بحيث لا تستوعب كمية الأمطار متهاطلة عليها .

التهاون في أداء مهام المراقبة تنقية لقنوات الصرف الصحي من طرف شركة ليديك ، إضافة إلى التماطل في إنشاء قنوات لصرف مياه الأمطار للوقاية من الفيضانات.

غياب  صيانة مستمرة حيت  تعتمد شركة لديك في بعض الاحيان على صيانة قنوات الصرف الصحي مرة في السنة في بعض الأحياء وهناك مناطق بالمنطقة عين الشق كالانارة 1 صيانة شبه منعدمة .

و عليه فإن الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان بابن امسيك تدق ناقوس الخطر و تحذر من كوارث في الارواح و الممتلكات بمدينة الدار البيضاء.  

و تطالب ب : 

إحصاء نقط السوداء والعمل على معالجتها قبل فوات الأوان .  

إجراء دراسات تقنية موضوعية من طرف خبراء للتحقق من مدى احترام دفتر التحملات الذي يجمع بين الساكنة البيضاوية و شركة ليديك للحفاظ على الأرواح و الممتلكات.

 *تشكيل لجان تقنية تابعة للمقاطعات و العمالات و مجلس المدينة  لتتبع الخدمات المقدمة من طرف شركة ليديك في صيانة قنوات الصرفي  الصحي على الأقل كل ثلاث الأشهر .

 تشديد الرقابة من طرف وزارة الداخلية للتأكد مدى احترام دفتر التحملات الذي يجمع بين الساكنة البيضاوية و شركة ليديك.

المطالبة بالعمل على توسعة قنوات الصرف الصحي ملائمة مع النمو  الجغرافي و يحمي من كوارث في الأرواح و الممتلكات بمدينة الدار البيضاء.  

تؤكد الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان بابن امسيك على ضرورة التحرك الآني و الفوري لكل الجهات المختصة من أجل اجاد حل جدري للساكنة البيضاوية لتتجنب وقوع  كوارث في الارواح و الممتلكات نحن في غنى عنه خصوصا و نحن ما زلنا على أبواب دخول فصل الشتاء  كما تحذر  من  كل  أشكال التقاعس و اللامبالاة في التعامل مع هذه القضية الحساسة

استنادا الى الحق الدستوري في الحياة ففرع المحلي  للرابطة  المغربية  للمواطنة و حقوق  الإنسان لابن امسيك  بالدار البيضاء يحمل لكافة الجهات مسؤولية سقوط وفيات جراء البنية التحتية و سوء الصيانة مؤكدا استعداده لمتابعة المتسببين في وفيات المواطنين بتنسيق مع المكتب التنفيذي  للرابطة  المغربية  للمواطنة و حقوق  الإنسان .

 

 

عن lmcdhmaroc

شاهد أيضاً

فرع “الرابطة” بزاكورة يحذر من تدهور وضعية عيش الساكنة وتفشي الفقر بسبب جائحة كوفيد 19

تفاعلا مع التبعات الإقتصادية والإجتماعية التي لحقت المواطنات والمواطنين جراء جائحة كوفيد 19 التي مرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *