أخبار عاجلة
الرئيسية / البيانات / نداء لملك المغرب من أجل إطلاق رحلات جوية من وإلى المغرب

نداء لملك المغرب من أجل إطلاق رحلات جوية من وإلى المغرب

يتابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان الوضع الخطير الدي يعيشه العديد من المغاربة العالقين بالدول الاجنبية والذين كانوا في رحلات عمل أو سياحة أو علاج (حالة ممثلو الرابطة للمشاركة في الدورة 43 لمجلس حقوق الانسان بجنيف, وأحد المحامين و والدته المسنة بسبتة المحتلة والعديد من المغاربة العالقين بإسبانيا وفرنسا والطلبة بأوكرانيا وكندا والعديد من بلدان العالم), وكذلك المغاربة المهاجرين بالديار الاوربية وبالأخص بدولة أسبانيا والعالقين بالمغرب والذين تحتم علبهم الظروف الصحية والعائلية والمهنية العودة لبلدان إقامتهم.

واستحضارا لكون السفارات المغربية بالخارج لم تتمكن من ضمان السكن والتغذية للعديد من المواطنات والمواطنين المغاربة بالدول الاوربية وبالأخص بدولة سويسرا, كما ان العالقين بالمغرب من المهاجرين المغاربة يعيشون ظروفا مادية ونفسية خطيرة.

وحيث أن الدول الاوربية لا ترى مانعا من استقبال هؤلاء المهاجرين وفق رحلات منظمة من طرف السلطات المغربية.

كما أن العديد من الدول استقبلت مواطنيها العالقين بالخارج رغم تفشي الوباء بها بشكل كبير متخذة مجموعة من التدابير الوقائية التي أتبتت نجاعتها بشكل كبير في الوقاية من العدوى.

فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان يوجه نداء لملك المغرب من أجل استحضار البعد الإنساني والتضامني الذي ميز سلوك السلطات المغربية خلال هذه المرحلة التي أكدت تلاحم المغاربة حكاما وشعبا وذلك من أجل:

  • تنظيم رحلات استثنائية للمغاربة العالقين بالخارج مع اتخاذ كافة التدابير الصحية الموصى بها من لدن المنظمة العالمية للصحة كسبيل المثال: إخضاعهم للحجر الصحي 14 يوم بمركب الشبيبة والرياضة ببوزنيقة, قبل السماح لهم بزيارة عائلاتهم.
  • تنظيم رحلات استثنائية للمهاجرين المغاربة العالقين بالمغرب والذين يعيشون أوضاعا مأساوية (أسر تركوا أبنائهم وحيدين, نساء حوامل, مرضى مرتبطين بعمليات جراحية بالخارج, اسر دون أي مدخول مادي أو سكن قار بالمغرب…..)

ونحن نوجه نداءنا لأعلى سلطة في المغرب, فإننا نؤكد على ضرورة اتخاذ الحكومة كافة الإجراءات التنظيمية من أجل تيسيير العملية وذلك عبر إنشاء بوابة الكترونية تفاعلية من أجل تلقي طلبات العودة من وإلى المغرب من أجل حسن تنظيم العملية التي نلتمس أن تكون بأثمان مناسبة ورمزية تقديرا للوضعية المالية للعالقين.

القنيطرة في 11 أبريل 2020

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

 

عن lmcdhmaroc

شاهد أيضاً

رسالة مفتوحة حول مشاكل الرعاة الرحل في زمن كوفيد 19

وجهت النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل رسالة مفتوحة …

2 تعليقان

  1. حتى حنا لي خدينا فيزا تجمع عائلي ناصيونال ليست سياحية بغينا لتاحقو بازواجنا

  2. نحن الجالية المقيمة بفرنسا والعالقة بالمغرب نعاني الامرين بعيدين عن عائلاتنا ونريد الالتحاق ببيوتنا في اقرب الاجال . نلتمس من جلالة الملك نصره الله ان يوفر رحلات للالتحاق بعائلاتنا خصوصا مع حلول الشهر الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *