أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / بمبادرة مغربية الأمين العام للأمم المتحدة يناشد “الإنسانية المشتركة” في جميع الأديان من أجل التصدي لفيروس كورونا

بمبادرة مغربية الأمين العام للأمم المتحدة يناشد “الإنسانية المشتركة” في جميع الأديان من أجل التصدي لفيروس كورونا

في اجتماع ضمّ زعماء مسلمين ويهود ومسيحيين، نظمته البعثة المغربية الدائمة لدى الأمم المتحدة، شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء، على الدور المهم الذي يمكن أن يضطلع به الزعماء الدينيون للحد من الأضرار الناجمة عن كوفيد-19.

وقال السيّد غوتيريش مخاطبا الزعماء الدينيين: “تقع على عاتقنا مسؤولية تعزيز التضامن كأساس لاستجابتنا، تضامن يقوم على حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية للجميع، ويسلط الضوء على الدور الحاسم للزعماء الدينيين في مجتمعاتكم وخارجها“.

وأشار الأمين العام في الاجتماع، الذي عُقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، إلى أزمات سبقت كوفيد-19 في مجال الصحة العامة من بينها فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وإيبولا، لافتا الانتباه إلى أن القيادة الروحية لطالما كان لها فائدة إيجابية من حيث القيم الاجتماعية والتصرفات والأفعال.

وأضاف السيّد غوتيريش: “مع هذا التأثير تأتي مسؤولية العمل معا، ووضع الخلافات جانبا، وترجمة قيمنا المشتركة إلى أفعال” مشددا على أربع طرق محورية يمكن أن تساعد في عكس اتجاه الجائحة واستعادة التعافي:

طلب منهم أولا دحض المعلومات غير الدقيقة والضارّة وفي نفس الوقت رفض كراهية الأجانب والعنصرية وجميع أشكال التعصّب.

تقع على عاتقنا مسؤولية تعزيز التضامن كأساس لاستجابتنا، تضامن يقوم على حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية للجميع — الأمين العام

وشدد الأمين العام على أهمية “الإدانة القاطعة” للعنف المتزايد ضد النساء والفتيات، ودعم المبادئ المشتركة للشراكة والمساواة والاحترام والرحمة. وفيما يتعلق بالشراكة، أشار الأمين العام في المناقشة الافتراضية إلى أن الشراكة تعني ضمان صوت المرأة وتمثيلها على قدم المساواة في جميع المجالات.

ودعا القادة إلى الاستفادة من شبكاتهم لدعم الحكومات في تعزيز تدابير الصحة العامة، مثل التباعد الجسدي والنظافة الصحية وممارسة هذه التدابير خلال الأنشطة الدينية، بما في ذلك طرق العبادة والدفن.

وأخيرا، ومع إغلاق المدارس وبقاء طلاب العالم خارج المدرسة، حثّ الأمين العام القادة الدينيين على “دعم استمرارية التعليم” حتى لا يتوقف التعلّم أبدا.

عن lmcdhmaroc

شاهد أيضاً

منظمة الصحة العالمية: لن يتم القضاء على جائحة كوفيد-19 إذا لم نضمن حصول الجميع على العلاج بشكل عادل

أعربت منظمة الصحة العالمية عن أملها في توصل العلماء والباحثين في أسرع وقت ممكن إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *